الرئيسية أخبار تقرير حقوقي: 127 حالة اعتقال تعسفي في عفرين خلال أيلول

تقرير حقوقي: 127 حالة اعتقال تعسفي في عفرين خلال أيلول

مشاركة
قادة ميليشيا الجيش الوطني التابعة لتركيا في عفرين - انترنت

روك أونلاين – عفرين

وثّقت ‹منظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة› 127 حالة اعتقال تعسفي بحق مدنيين من عفرين شمال غربي سوريا، على يد ميليشيات المعارضة المسلحة التابعة للجيش التركي خلال أيلول/ سبتمبر الماضي.

وقالت المنظمة الحقوقية إن عدد حالات الاعتقال أكثر من 127 حالة موثقة بالاسم والمعلومات الكاملة، بينهم 17 امرأة وطفلة،  نقل بعضهم إلى سجون مركزية في المنطقة. مشيرة إلى أن الميليشيات التابعة للجيش التركي أفرجت عن 70 معتقلاً فقط، بينما لايزال مصير 57 منهم مجهولاً.

ولفت التقرير إلى أن الفصائل الإسلامية صعدت من وتيرة الاعتقالات خلال أيلول الفائت إذ تعتبر حصيلة الاعتقالات هي الأعلى خلال الأشهر الأربعة الماضية.

وكانت المنظمة الحقوقية قد وثقت 80 حالة اعتقال تعسفي خلال آب / أغسطس الماضي و 63 حالة في تموز /يوليو إضافة إلى 56 حالة في حزيران/يونيو من العام الحالي.

وذكرت المنظمة الحقوقية في تقريرها أن ميليشيا الشرطة المدّنية والعسكرية، كانت المسؤولة عن القسم  الأكبر من عمليات الاعتقال الموثقة، بينما وقف فرع الأمن السياسي وميليشيات الجبهة الشامية والسلطان سليمان شاه (العمشات) والسلطان مراد ولواء سمرقند وأحرار الشرقية وفرقة الحمزة ولواء الوقاص، كانت المسؤولة عن القسم الآخر من عمليات الاعتقال التعسفي.

وأعرب شهود عيان لسوريون من أجل الحقيقة والعدالة عن مخاوفهم من كون تصعيد عمليات الاعتقال متزامن مع موسم قطاف الزيتون، وذلك لابتزاز الأهالي من أجل دفع مبالغ مالية وإجبارهم على تقديم حصة من المحصول لقاء عدم التعرض لهم أو لأبنائهم بالاعتقال.

وأشار التقرير إلى أن عمليات التوقيف والاعتقال جرت بطريقة تعسفية ولم تراع الإجراءات الواجبة في معظمها، كما لم يتم إبلاغ العديد من المعتقلين أو ذويهم بالتهم الموجهة لهم أصولاً أو شفهياً أثناء عملية الاعتقال، ذلك على عكس التصريحات التي أدلى بها الناطق الرسمي للجيش الوطني سابقاً وأدعى فيها أن عمليات الاعتقال تجري ضمن الإطار القانوني.

يذكر أن تقرير منظمة ‹سوريون من أجل الحقيقة والعدالة› موثق بأسماء المعتقلين والميليشيات التي نفذت عمليات الاعتقال وتواريخ الاعتقالات والقرى والنواحي التي جرت فيها.

Leave a Reply