الرئيسية أخبار عبدي: إقصائنا من لجنة الدستور يعني أن ثلث السوريين غير مشاركين فيها

عبدي: إقصائنا من لجنة الدستور يعني أن ثلث السوريين غير مشاركين فيها

مشاركة
قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي - انترنت

روك أونلاين – كوباني

قال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، إن الضغوط التركية كانت السبب وراء إقصاء مجلس سوريا الديمقراطية من اللجنة الدستورية التي شكلتها الأمم المتحدة مؤخراً.

وقال عبدي خلال لقاء مع قناة ميديا خبر: «اللجنة التي لم يشارك فيها ممثلو شعوب شمال وشرقي سوريا أو واحد من أصل ثلاثة من شعوب سوريا ليس من الممكن أن تكون ناجحة. وحسب رأينا فإن الأمور جرت بهذا الشكل بسبب ضغوط دولة الاحتلال التركي. والذين دعموا تشكيل اللجنة وفي المقابل تم قبول هذا الأمر، وهذا خطأ كبير».

وشدد عبدي على رفضهم لمخرجات هذه اللجنة والنتائج التي ستتمخض عنها «إذا لم تشارك مكونات وممثلو هذه المنطقة في عملية الحل».

وأشار القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية إلى أن أردوغان أظهر في الجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال خطابه أنه «يرغب في احتلال شمال شرقي سوريا وأن خطته جاهزة لهذا الأمر وأنه أعلن هذا الشيء للعالم كله».

وأضاف: «من الواضح أنها خطة للتغيير الديموغرافي وتطهير المنطقة من الكرد وهي خطة احتلال. من غير الممكن أن تنفّذ. لا نستطيع قبولها لا نحن ولا شعوب سوريا ولا أية قوة دولية. لن يسمح الشعب في شمال شرقي سوريا بتنفيذ هذه الخطة. ليس تراب شمال شرقي سوريا فارغاً وعديم الدعم. من الخيال أن يجلبوا البعض لهذه المناطق وأن يبنوا لهم المدن والقرى ويوزعوا عليهم الأراضي الزراعية. من غير الممكن على الإطلاق تطبيقها على أرض الواقع».

وأكد عبدي عدم ممانعتهم لعودة المهاجرين في تركيا من أبناء المنطقة إلى منازلهم وبيوتهم، لافتاً إلى إن المتورطين في دماء السوريين سيخضعون للمحاكمة، مؤكداً أن اتفاق الآلية الأمنية بين الولايات المتحدة وتركيا ينص على هذا الأمر أيضاً.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت مؤخراً إتمام تشكيل اللجنة الدستورية في ظل غياب ممثلين عن قوات سوريا الديمقراطية والإدارة الذاتية التي أعلنت أنها غير معنية بمخرجات اللجنة الدستورية بسبب إقصائها المتعمد منها.

Leave a Reply