الرئيسية أخبار تسيير دورية عسكرية وتحليق لطيران التحالف بين تل أبيض وسري كانييه

تسيير دورية عسكرية وتحليق لطيران التحالف بين تل أبيض وسري كانييه

مشاركة
طيران التحالف الدولي فوق سري كانييه - تصوير يوسف برو

روك أونلاين – قامشلو

سيّرت قوات التحالف الدولي ومجلس تل أبيض العسكري صباح اليوم الأحد دورية عسكرية في المنطقة الممتدة بين تل أبيض وسري كانييه على الحدود السورية – التركية.

وتزامن تجول الدورية في المنطقة تحليق مكثف لطيران التحالف الدولي فوق المنطقة، وذلك بعد يوم من تهديدات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بشن عملية عسكرية خلال يومين في شرق الفرات.

وجدد أردوغان أمس السبت تهديداته بشن هجوم وشيك على شرق الفرات، معتبراً أن الدوريات البرية والجوية مع واشنطن«مجرد كلام».

وقال أردوغان في تصريح نقلته وكالة الأناضول الرسمية: «أجرينا استعداداتنا وأكملنا خطة العملية العسكرية في شرق الفرات وأصدرنا التعليمات اللازمة بخصوص ذلك».

وأضاف أن «العملية باتت قريبة إلى حد يمكن القول إنها اليوم أو غد، وسنقوم بتنفيذها من البر ومن الجو».

وشنّ أردوغان هجوماً لاذعاً على الولايات المتحدة الأمريكية دون أن يذكرها بالاسم، قائلاً: «وجهنا كل التحذيرات إلى محاورينا حول شرق الفرات، لقد كنا صبورين بما فيه الكفاية، ورأينا أن الدوريات البرية والجوية مجرد كلام».

لكن وزارة الدفاع الأمريكية خرجت وقالت إنها ملتزمة بتنفيذ اتفاق الآلية الأمنية مع أنقرة، معبرة عن قلق واشنطن البالغ من أي عملية عسكرية تركية في المنطقة التي وصفتها بالأكثر أماناً في سوريا.

وحذر البنتاغون من تقويض المصالح المشتركة بين واشنطن وأنقرة في حال نفذت الأخيرة تهديداتها في المنطقة.

كما ردت قوات سوريا الديمقراطية بتحويل أي هجوم تركي على شرق الفرات إلى حرب شاملة على طول الحدود السورية – التركية المشتركة مع روجآفا.

وكانت كل من الولايات المتحدة وتركيا قد سيرتا أمس الجمعة ثالث دورية حدودية في ريف تل أبيض الشرقي في إطار تفاهم الآلية الأمنية الذي توصلت إليه واشنطن وأنقرة في 7 آب /أغسطس الماضي.

Leave a Reply