الرئيسية أخبار بارزاني بعبر عن قلقه من الأوضاع في روجآفا ويطالب روسيا بالتدخل

بارزاني بعبر عن قلقه من الأوضاع في روجآفا ويطالب روسيا بالتدخل

مشاركة
مسعود بارزاني - الرئيس السابق لإقليم كردستان العراق - انترنت

روك أونلاين – كوباني

عبر الزعيم الكردي مسعود بارزاني، عن قلقه البالغ إزار التطورات الأخيرة في روجآفا، مؤكداً أنه طالب روسيا باستخدام نفوذها من أجل منع تعرض الكرد في سوريا للأذى أو النزوح من مناطقهم.

وقال بارزاني، اليوم الثلاثاء، في تغريدة على موقع تويتر: «قلقون جداً من التطورات الأخيرة في كردستان الغربية».

وأضاف: «نحن على اتصال بالعديد من القنوات وسنبذل قصارى جهدنا لضمان عدم تعرض سكان روجآفا لأي كوارث أخرى».

ووصل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أمس الإثنين إلى عاصمة كردستان العراق، أربيل، قادماً من بغداد وناقش مع بارزاني أخر المستجدات في سوريا والعراق.

ونقلت شبكة روداو عن هوشيار زيباري، الذي حضر اجتماع بارزاني ولافروف مساء أمس الاثنين، قوله: «عبرنا لوزير الخارجية الروسي عن قلقنا حيال الوضع الحالي في كردستان سوريا، وطلب السيد الرئيس بارزاني من لافروف أن تستخدم روسيا نفوذها من أجل أن لا يجبر شعب كردستان سوريا على الفرار من المنطقة جراء الأوضاع التي تواجه هذه المنطقة، وحتى لا يؤثر ذلك على إقليم كردستان أيضاً».

وجاء في بيان بعد الاجتماع أن «الوضع السوري وآخر المستجدات فيها كان أحد محاور اجتماع الرئيس بارزاني مع لافروف، حيث عبر بارزاني لوزير الخارجية الروسي عن قلقه بشأن مستقبل الشعب الكردي في سوريا، ودعا إلى أن تلعب روسيا دورها من أجل منع تعميق آلام الشعب الكردي في سوريا بسبب أي أحداث أو تغييرات».

وأثار قرار ترامب سحب قواته من الحدود مع تركيا واستعداد أنقرة لشن هجم على شمال شرقي سوريا موجة من ردود الأفعال المستنكرة.

وأعلن مسؤولون أمريكيون وأوربيون اعتراضهم على قرار ترامب وترك المجال أمام الجيش التركي لاستهداف قوات سوريا الديمقراطية واحتلال شرق الفرات.

بدورها، اتهمت قوات سوريا الديمقراطية الاثنين القوات الأمريكية بعدم الوفاء بالتزاماتها بعد انسحابها الجزئي من نقطتين حدوديتين في منطقتي سري كانييه وتل أبيض.

Leave a Reply