الرئيسية أخبار في تراجع مثير .. ترامب يؤكد على عدم تخلي واشنطن عن الكرد...

في تراجع مثير .. ترامب يؤكد على عدم تخلي واشنطن عن الكرد في سوريا

مشاركة
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في لقاء مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في واشنطن بتاريخ 16 مايو 2019 - رويترز

روك أونلاين _ الجزيرة

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  في سلسلة تغريدات جديدة على موقع توتير اليوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة لم تتخل عن الكرد، وذلك في إطار معركة تغريدات بينه وبين منتقدين لقراره بسحب القوات من سوريا منذ يوم أمس.

وأعلن الرئيس الأمريكي في قرار مفاجئ عقب مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد الفائت، عزم واشنطن سحب القوات القوات الأمريكية من سوريا وترك حلفائهم من الكرد في مواجهة أنقرة.

وأكد  ترامب في تغريدة اليوم أنه «ربما نكون بصدد مغادرة سوريا، لكننا بأي حال من الأحوال لم نتخل عن الأكراد»، وقال أنهم «أشخاص مميزون ومقاتلون رائعون»، لكن «بالمثل ، كانت علاقتنا مع تركيا، شريك الناتو والتجارة ، جيدة جداً».

وأثارت تغريدات ترامب على مدار يومين موجات من ردود الأفعال على الصعيد الأمريكي شملت مواقف حادة لأعضاء كبار في مجلس الشيوخ والكونغرس بينهم نواب عن الحزب الجمهوري والذي ينتمي إليه ترامب.

وتلاحقت تغريدات ترامب في الساعات القليلة الماضية حيث أوضح  في إحداها أنه: «كان لدينا 50 جندياً فقط في هذا الجزء من سوريا، وتمت إزالتهم، فإن أي قتال قسري أو غير ضروري من جانب تركيا سيكون مدمراً لاقتصادهم ولعملتهم الهشة للغاية.” مضيفاً: «نحن نساعد الكرد مالياً وبالأسلحة».

وحذّرت قوات سوريا الديموقراطية أمس الاثنين أن من شأن أي هجوم أن يقوّض الجهود الناجحة التي بذلتها لدحر التنظيم، وسيسمح بعودة قادته المتوارين عن الأنظار.

وأشار ترامب في تغريدة أخرى إلى أن تركيا «عضو مهم في حلف الناتو، وإلى أن الرئيس التركي سيجري زيارة إلى واشنطن منتصف هذا نوفمبر المقبل».

وبينما تزداد المخاوف من عودة الحرب إلى مناطق شرق الفرات حذرت قوات سوريا الديمقراطية مراراً من مصير آلاف عناصر داعش المحتجزين لديها فضلاً عن خطر مخيم الهول والذي يحوي آلاف الأفراد من عائلات المتشددين ممن جاؤوا إلى المخيم عقب سقوط التنظيم عسكرياً في الباغوز في آذار/ مارس الماضي.

Leave a Reply