ناشط كردي سوري يواجه السجن في تركيا بتهمة العلاقة مع العمال الكردستاني

ناشط كردي سوري يواجه السجن في تركيا بتهمة العلاقة مع العمال الكردستاني

174
0
شاركها

روك أونلاين – قامشلو

تواصل السلطات التركية اعتقال الناشط الكردي السوري، ديسم سيتي، منذ تموز/ يونيو الماضي وسط أنباء تؤكد اتهامه من قبل السلطات التركية بالضلوع في علاقات مع حزب العمال الكردستاني.

واعتقلت شعبة مكافحة الإرهاب التركية في 20 تموز/ يوليو الماضي الناشط الكردي وعضو منظمة الهجرة الدولية IOM ديسم سيتي، على خلفية قيامه بطباعة العلم الكردي على 5000 قميص وقبعة تحضيراً ودعماً لمهرجان «استفتاء كردستان العراق» المقرّر انطلاقه في السادس والعشرين من آب / أغسطس الجاري في ألمانيا، وفقاً لمصدر مقرب من عائلة المعتقل.

وقال المصدر وهو ناشط مدني يقيم في تركيا، إن محام الدفاع الموكل بقضية سيتي قد قال لذويه إن المعتقل يواجه تهمة  بالعلاقة مع حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وكانت عائلة المعتقل قد طالبت المنظمات الدولية والهيئات ذات العلاقة، بالتحرك فوراً للإفراج عن ديسم سيتي.

يذكر أن ديسم سيتي من مدينة قامشلو شمال شرقي سوريا، ويحمل الجنسية التركية، وهو عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا.

إلى ذلك قال وزير الطاقة التركي براءت البيرق اليوم الخميس إن قرار السلطات في إقليم كردستان العراق بإجراء استفتاء على الاستقلال سيضر بالتعاون الثنائي في مجال الطاقة مع تركيا.

وقال البيرق في مقابلة مع محطة خبر ترك التلفزيونية إن القرار سيترتب عليه ثمن سيدفعه شمال العراق بالكامل، مضيفاً أن التراجع عن إجراء الاستفتاء سيكون خطوة سليمة، حسب تعبيره.

ومن المقرر أن تقوم سلطات كردستان العراق بإجراء استفتاء على الاستقلال في 25 أيلول/ سبتمبر المقبل رغم التحذيرات من عدة دول من بينها تركيا وإيران والحكومة العراقية.

بدون تعليق

اترك رد