الرئيسية أخبار التحالف يعلن وقف مراقبة قافلة داعش في بادية سوريا بطلب روسي

التحالف يعلن وقف مراقبة قافلة داعش في بادية سوريا بطلب روسي

مشاركة

روك أونلاين – قامشلو – وكالات

أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية أنه «أوقف مراقبته الجوية لمسيرة قافلة الحافلات  التي تقل عناصر تنظيم داعش ومدنيين يرافقونهم في الصحراء السورية قرب الحدود العراقية نزولاً عند طلب روسيا».

وكانت الطائرات المسيرة عن بعد التابعة للتحالف الدولي قد بدأت منذ عدّة أيام بتنفيذ عملية مراقبة مستمرة للقافلة المكونة من 11 حافلة، وكانت تقوم بقتل عناصر التنظيم إذا ما ابتعدوا عن محيط القافلة.

وأبلغت روسيا التحالف عبر «خط تجنب الاصطدام» أن قوات النظام السوري ستمر عبر المنطقة في طريقها لمدينة ديرالزور، طالبة إخلاء المنطقة من الطائرات الأمريكية.

وقال التحالف في بيان الجمعة «لضمان تجنب الاصطدام في جهود هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، غادرت طائرات المراقبة التابعة للتحالف المجال الجوي المحاذي بطلب من المسؤولين الروس خلال هجومهم على دير الزور».

ولم يستهدف التحالف الحافلات نفسها التي تضم نحو 200 عنصر و 200 مدني يعتقد أنهم عائلات لعناصر التنظيم. لكنه أعلن الخميس قتل العشرات من عناصر القافلة بعدما حاولوا مغادرتها في سيارات.

لكن التحالف الدولي عرقل سير الحافلات بشنه ضربتين جويتين استهدفتا طريقاً كان من المفترض أن تسلكه القافلة خلال توجهها إلى مدينة البوكمال الحدودية مع العراق، ما دفعها إلى تغيير وجهتها نحو مدينة الميادين الواقعة على بعد 45 كم جنوب شرقي ديرالزور، من دون أن تتمكن من التقدم.

وكانت القافلة قد انطلقت قبل نحو أسبوعين من الحدود اللبنانية – السورية باتجاه الحدود العراقية بموجب اتفاق مع حزب الله اللبناني الذي يقاتل إلى جانب قوات النظام السوري.

Leave a Reply