الرئيسية أخبار مجلس أمن كردستان: القوات العراقية تنوي الهجوم على كردستان

مجلس أمن كردستان: القوات العراقية تنوي الهجوم على كردستان

98
مشاركة

روك أونلاين – قامشلو – وكالات

قال مجلس أمن إقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، إن قوات عراقية تنوي القيام بهجوم كبير على كردستان.

وأكد مجلس أمن كردستان، في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع تويتر «إننا نتلقى رسائل خطيرة تفيد بأن القوات العراقية، متضمنة الحشد الشعبي والشرطة الفدرالية، تخطط لهجوم كبير على كردستان في جنوب وغربي كركوك، وشمالي الموصل».

ويعاني إقليم كردستان منذ أن أجرى استفتاءً على استقلاله في 25 أيلول/ سبتمبر المنصرم ضغوطات شديدة من قبل تركيا وإيران والعراق، تطالب حكومة الإقليم بإلغاء نتائج الاستفتاء الذي حصل على تصويت بأغلبية ساحقة مؤيدة للاستقلال عن العراق.

وأصدرت محكمة عراقية اليوم الأربعاء أمراً باعتقال رئيس وأعضاء المفوضية التي أشرفت على إجراء الاستفتاء، بطلب من الحكومة العراقية التي تواصل الضغط على الإقليم وتسعى إلى تجفيف عائداته النفطية.

وقال القاضي عبد الستار البيرقدار المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى لفرانس برس «أصدرت محكمة تحقيق الرصافة أوامر بالقبض على رئيس وعضوي المفوضية المشرفة على إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان، وفقاً لشكوى قدمها مجلس الأمن الوطني».

من جهة أخرى عقدت القيادة السياسية لكردستان، اليوم الأربعاء، اجتماعاً في مصيف صلاح الدين بأربيل، وبإشراف مباشر من رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، حيث تقرر تغيير اسمها إلى «المجلس الأعلى السياسي الكردستاني».

وقال بيان صدر عقب الاجتماع «إن إصدار هذه العقوبات بحق الشعب الكردستاني غير قانونية وغير مسؤولة، وتشنج الأوضاع لن يصب في مصلحة أي من الأطراف».

وشدد المجلس وفق البيان، «إن المجتمعين يعلنون للرأي العام العالمي وكذلك للأمم المتحدة، بأن الشعب الكردستاني يواجه حصاراً وعقوبة جماعية، ويتم تهديده باستخدام القوه ضده، وهذا الوضع قد يؤدي إلى أن تتعرض أرواح الناس والنازحين في كردستان والعراق إلى الخطر، لذلك نطالب بوضع حد لهذه التهديدات ولهذا العقاب الجماعي».

Leave a Reply