الرئيسية أخبار منظمات محلية: انتخابات روجآفا رافقتها أخطاء وتجاوزات

منظمات محلية: انتخابات روجآفا رافقتها أخطاء وتجاوزات

مشاركة

روك أونلاين – قامشلو

قالت منظمات عاملة في مجال المجتمع المدني اليوم الاثنين من مدينة قامشلو شمال شرقي سوريا إنه على الرغم من الجهود التي قامت بها مفوضية الانتخابات إلا أن الانتخابات الأخيرة رافقتها «أخطاء وتجاوزات».

وعقدت ست منظمات مدنية كانت قد راقبت سير الانتخابات مؤتمراً صحافياً كشفت فيه عن وجود خروقات في العملية الانتخابية التي جرت يوم الجمعة الماضي في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية والتي شملت مجالس البلديات والنواحي والمقاطعات.

وذكرت المنظمات في بيان تلي خلال المؤتمر: «التجاوزات تضمنت الاستمرار في الدعاية الانتخابية أمام المراكز والتي كان من المفروض أنها قد توقفت قبل 24 ساعة من التصويت».

وشاركت في المؤتمر الصحافي منظمة حقوق الإنسان في الجزيرة المقربة من الإدارة الذاتية، ومركز آشتي لبناء السلام وجمعية جومرد الخيرية ومركز ميتان لإحياء المجتمع المدني وشبكة قائدات السلام ومنظمة الأرضية المشتركة.

وانتقد البيان الناخبين في «قلة وعيهم بثقافة الانتخاب»، مؤكداً أن ذلك «أدى إلى التدخل بقرار الناخب في بعض المراكز الانتخابية من قبل المشرفين على سير العملية».

كما أن رؤساء بعض الكومينات (الوحدات الصغيرة) قاموا بمنح بطاقات غير مختومة من قبل مفوضية الانتخابات العليا، إضافة إلى ازدحام الناخبين أمام بعض المراكز بسبب سوء توزيع المراكز من قبل مفوضية الانتخابات، على حد تعبير البيان.

وذكر بيان المنظمات الست أن نموذج ورقة الاقتراع لم يكن معداً بشكل واضح ما تسبب في إرباك الناخبين عند الإدلاء بأصواتهم أيضاً.

وتأتي انتخابات الإدارات المحلية بعد نحو شهرين من المرحلة الأولى من انتخابات الكومينات التي أجريت في 23 أيلول / سبتمبر، على أن تنطلق المرحلة الثالثة والأخيرة لانتخاب البرلمان المحلي (مجلس الشعوب الديمقراطية) في كانون الثاني / يناير المقبل، بحسب المفوضية العليا للانتخابات.

Leave a Reply