الرئيسية أخبار مشروع سكني تركي في قباسين يثير مخاوف نازحي البلدة

مشروع سكني تركي في قباسين يثير مخاوف نازحي البلدة

مشاركة

روك أونلاين – كوباني – الباب أعلنت غرفة عمليات ‹درع الفرات› المدعومة من تركيا عن إقامة مشروع سكني ضخم بريف مدينة الباب في بلدة قباسين التي كانت تسكنها أغلبية كردية.

وأثار الإعلان مخاوف العائلات الكردية المهجّرة من البلدة، تحت ضغط تنظيم ‹الدولة الإسلامية› (داعش) وفصائل ‹درع الفرات›، من أن تصبح عودتهم مستحيلة.

وقال بعض أهالي البلدة النازحين إلى كوباني إن تنفيذ هذا المشروع من قبل مستثمرين أتراك وبإشراف مباشر من الحكومة التركية، يثير مخاوف الأهالي من أن يكون المخطط إسكان التركمان فيها.

ويقول ماهر من أهالي قباسين والذي نزح إلى كوباني: «تكمن خطورة هذا المشروع في الأيادي التركية المتمرغة فيه، والتي بالتأكيد لن تسمح إلا للتركمان بالاستفادة منه».

وأضاف: «تركيا تعمل على تتريك الحجر والبشر في جميع مناطق الباب. حتى المكون العربي في المنطقة بدأ يشعر بخطورة هذا الأمر بعد أن خدع بالشعارات التركية»، مشيراً إلى أن المئات من العائلات الكردية هجّرت قسراً من البلدة على يد تنظيم داعش، ولا تسمح فصائل ‹درع الفرات› حتى الآن بعودتهم.

يذكر أن تنظيم داعش كان قد سيطر آواخر عام 2014 على بلدة قباسين وقام بعمليات تهجير قسري طالت المئات من العائلات الكردية في البلدة، بحسب مصادر كردية، لتتلوها مطلع العام الجاري سيطرة الجيش التركي وفصائل ‹درع الفرات› عليها بعد دخولهما المنطقة.

Leave a Reply