الرئيسية أخبار أردوغان يهدد باجتياح عفرين وقامشلو وسري كانييه ومنبج وتل أبيض

أردوغان يهدد باجتياح عفرين وقامشلو وسري كانييه ومنبج وتل أبيض

مشاركة
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان - انترنت

روك أونلاين – قامشلو – وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأحد إن بلاده «ستطهّر مدن عفرين ومنبج وتل أبيض ورأس العين والقامشلي السورية من الإرهابيين»، في إشارة إلى حزب الاتحاد الديمقراطي الذي يسيطر على مناطق واسعة شمال وشمال شرقي سوريا والذي تعتبره تركيا فرعاً لحزب العمال الكردستاني في سوريا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، أردوغان، أمام مؤتمر لحزب العدالة والتنمية بولاية قره مان جنوبي البلاد.

وقال الرئيس التركي وفق ما نقلت عنه وكالة الأناضول: «إن المسرحية التي جرت في محافظة الرقة السورية أكّدت بما لا يدع مجالاً للشك أنّ تنظيمي داعش و ‹ب ي د› وجهان لعملة واحدة؛ فالتعليمات لأحدهما بالفرار والآخر بالسيطرة صدرت من جهة واحدة».

ويدعم التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة قوات سوريا الديمقراطية الجناح العسكري للإدارة الذاتية الديمقراطية شمال وشمال شرقي البلاد.

وقال أردوغان إن الجهة التي أمرت تنظيم داعش بالخروج من الرقة، هي الجهة نفسها التي أوعزت لتنظيم ‹ب ي د› بالسيطرة على المدينة السورية.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة قدمت لتنظيم ‹ب ي د› الإرهابي أكثر من 4 آلاف شاحنة محملة بالسلاح والعتاد، وضمنها أسلحة ثقيلة.

وقال: «جميعنا يعلم أن تنظيم داعش كان أداة لتقديم سوريا على طبق من ذهب لمنظمة بي كا كا».

وتسعى تركيا للإطاحة بسلطة الإدارة الذاتية التي أعلنها حزب الاتحاد الديمقراطي وأحزاب أخرى العام 2013، وتقول تركيا إن على الولايات المتحدة سحب الأسلحة التي قدمتها لقوات سوريا الديمقراطية لمحاربة تنظيم داعش.

وتستهدف وحدات من الجيش التركي على فترات متقطعة أهدافاً لوحدات حماية الشعب وقرى مأهولة في منطقة عفرين الكردية ما يخلف أضراراً مادية وأحياناً بشرية.

Leave a Reply